علامَاتُ التَّرقِيمِ

أ. صافي فياض حسين مايو 05, 2023 مايو 13, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

 علم غير مستقل (يتبع النحو العربي والصرف والبلاغة) يوظف علامات ورموز اصطلاحية تستعمل في تنظيم الكتابة؛ تستعمل علامات الترقيم منها في الفصل بين كلمات أو أجزاء من الجملة أو لإنهاء المعنى أو استمراره ولتنويع النبرات الصوتيَّة أثناء القراءة. علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمه وتيسير قراءته وفهمه، وهي لا تعتبر حروفاً، وهي غير منطوقة. وقد تختلف استخدامات علامات الترقيم وقواعدها حسب اللغة وتطور تلك اللغة عبر الزمن. ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص والاقتباس النصي وإظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.


مقطع فيديو عن علامات الترقيم:

يمكنك متابعة مقطع فيديو تربوي 

بوربوينت علامات الترقيم:


تعريف علامات الترقيم:

الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

علامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:

  1. الفاصلة (،)
  2. الاستفهام(؟)
  3. الفاصلة المنقوطة (؛)
  4. النُّقطة (.)
  5. علامة التَّعجّب (!)
  6. النُّقطتان الرأسيتان(:)

علامات الترقيم الفرعية في الكتابة العربية, هي:

  • الشرطة ( - )
  • الشرطتان ( — )
  • الشرطة السفلية ( ـ )
  • علامة الحذف ( ... )
  • علامة التنصيص ( « » )
  • القوسان ( ( ) )
  • القوسان المستطيلان [ ]
  • الأقواس المثلثة < >
  • الإشارة المائلة ( / )
  • الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
  • إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
  • إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
  • إشارة الضرب ( * )
  • إشارة العطف ( & )

تُكتب الفاصلة في المواضع الرئيسية الآتية:

  1. بين الجمل المعطوفة. مثال الدنيا خيرُ مَدرسةٍ، والزَّمانُ خيرُ مُعلّمٍ، والكِتابُ خيرُ صَديقٍ.  
  2. بعدَ لفظِ المنادى. مثاليا عمرو، إنّ موعد الصَّلاة قد حان.
  3. بعدَ أنواعِ الشَّيءِ وأقسامِهِ.  مثال: فصولُ السَّنة أربعةٌ: الصّيف، الخريف، الشّتاء والرّبيع.
الفاصلة في النص العربي تكتب هكذا (،) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي ( , )
وتكتب الفاصلة ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة بدون فراغات.
– مثال استخدام صحيح: أحب الشعر، والقصص.
– من الخطأ القول: أحب الشعر ، والأدب.

معلومات اضافية عن الفاصلة:

  • أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين،
 مثل:
– إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في دروسه.
– الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس على الالتزام بقضية معينة.
  • ب- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها، 
مثل:
– الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.
– الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء.
  • ج- بين الجمل الصغرى أو أشباه الجمل، بدلاً من حرف العطف،
 مثل:
– سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً.
– عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.
  • د- ببن أنواع الشيء أو أقسامه،
 مثل:
– المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد.
– فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.
  • هـ- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها،
 مثل:
– الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة.
– كل فرد في الأمة مجند لمعركة المصير: الفلاح في حقله، والعامل في مصنعه، والطالب في معهده، والموظف في ديوانه...
  • ز- بعد لفظ المنادى المتصل،
 مثل:
– يا أحمد، اجتهد في دروسك.
– أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.
  • ح- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة،
 مثل:
– إذا كنت في كل الأمور تعاتب أصدقاءك، فلن يبقى لك صديق.
– إن استطعت أن تتفوق في امتحان الفصل الأخير، فأنت ذكي.
  • ط- بين القسم وجوابه، 
مثل:
– والله الذي خلق السموات والأرض، لأجتهدن.
– ورب السموات والأرض وما بينهما، لأصدقنّ فيما أقول.
  • ي- قبل الجملة الحالية،
 مثل:
– المؤمنون يُستشهدون من أجل عقائدهم، وهم فرحون.
– عدت إلى البيت، وأنا مسرور.
  • ك- قبل الجملة الوصفية،
 مثل:
– قرأت كتاباً، موضوعه لم يرقني.
– زارنا رجل، ثيابه رثة.
  • ل- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه الاعتراضية وبعدها، 
مثل:
– أكلت، عند السابعة صباحاً، تفاحتين.
– تـنـزهت، وأنا فرح، بين الأشجار.
  • م- بعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة رئيسة،
 مثل:
– أخيراً، وصل المحاضر الذي انتظره الطلاب.
– عند الثامنة صباحًا، وصل المحاضر.
– طبعاً، إذا أسندت الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.
  • ن. بين جملتين تامتين، تربط بينهما " لكن "، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة،
 مثل:
– تبغضني، لكي أحبك.
  • س. بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات،
 مثل:
– كان العالم يكتب، يقرأ، يختبر، يراقب، يقارن، دونما راحة.
  • ع- بعد حروف الجواب (وهي: نعم، لا، كلا، بلى)،
 مثل:
– هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟
– نعم، إلا السؤال الأخير.
– وهل كان سبب ذلك صعوبته؟
– لا، ولكن انتابني شيء من الملل .
  • ف- قبل كلمتي مثل أو نحو اللتين تسبقان المثال على قاعدة ما، 
مثل:
– تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم، مثل: قام محمد.
– الجمله الفعلية، نحو: كتب المعلم جملة مفيدة.
  • ص- بعد كلمات التعجب في بداية الحملة:
– عجباً، كيف تأخرت؟!
– آه، ما أمرَّ الفراق!
  • ق- قبل ألفاظ البدل وبعدها، 
مثل:
– إن هذا العصر، عصر الآلة، سهلت فيه المواصلات.
  • ر- بين الكلمات المتضادة،
 مثل:
– أنت، لا عبد الله، من تكلم.
  • ش- بين عنوان الكتاب، ودار النشر، ومكانه، وتاريخه؛ وذلك عند تدوين الهوامش، أو قائمة المصادر والمراجع، 
مثل:
– عمر أوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م

الفاصلة المنقوطة( ؛ )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تسمى «الفصلة المنقوطة»، و«الشولة المنقوطة»، و«القاطعة»... وتوضع بين الجمل التي بينها قوة في الترابط أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.

أشهر مواضع استعمالها:

  • أ- بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها، مثل:
– لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
– لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي.
– الطالب اجتهد في مذاكرته، فكان الأول على رفاقه.
  • ب- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في الأولى، مثل:
– لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية، لأنه لم يتأن في الإجابة.
– لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك.
– احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.
  • جـ- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل، وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها، مثل:
– ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة، وما تضعه من نظام في تقدير الدرجات، رما يتلو ذلك من إعلان نسب النجاح، وتعيين الناجحين والراسبين؛ وإنما المشكلة -في نظري- تنبع وتتضخم مما تتطوع به الصحافة وغيرها، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات، وقصصها، وأحداثها، رآثارها في نفوس الطلاب، وأولياء الأمور.
– ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج، أو تدني مستوى الطلاب، أو طول اليوم الدراسي؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.
  • د- بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة ربط، مثل:
– حالما وصل الرجل، بدا السرور على وجهه؛ أما امرأته فكانت حزينة.
– الإنسان العاقل يأكل خبزه بعرق جبينه؛ أما الجاهل فيعيش عالة على الآخرين.
  • هـ - بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب:
– إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.
  • و- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها، مثل:
– من مملكة النبات: السرو، الصفصاف، الصنوبر؛ التفاح، الخوخ، المشمش؛ القمح، الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان..

النقطة ( . )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تسمى «الوقفة»، ويوقف عندها وقفة تامة، وهي توضع في الأماكن التالية:


  • أ- بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، مثل:
– خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل.
– آمنت بالله.
– الحديقة واسعة.
  • ب- بعد نهاية الجملة أو الجمل التي تم معناها في الكلام، واستوفت كل مقوماتها، وحينها يلاحظ أن الجملة أو الجمل التالية تطرق معنى جديداً وإعراباً مستقلا، غير ما عرضته الجملة أو الجمل السابقة، مثل:
– طلع الصباح. آمل أن يكون هذا النهار مباركاً
– من نقل إليك، نقل عنك. رضى الناس غاية لا تدرك.
– قال علي بن أبى طالب: أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره. وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب. وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة، لا تعجز المرء.
  • ج- في نهاية الفقرة، مثل:
– المعلقات: قصائد مختارة من أجود الشعر الجاهلي، وتسمى المطولات والمذهبات، وقد ذكر ابن عبد ربه أن العرب قد كتبتها بالذهب، وعلقتها على الكعبة.
  • د- بين الحروف المرموز بها للاختصار، مثل:
– مؤلف قصيدة الأرض اليباب هو الشاعر الإنجليزي ت. س. إليوت.
– ق. م (قبل الميلاد)
– ص. ب (صندوق بريد)

علامة الاستفهام (؟)

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تستعمل علامة الاستفهام في المواضع التالية:

  • أ- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة:
فمثال المذكورة
– أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟
ومثال المحذوفة:
– تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟) ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)
  • ب- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها، مثل:
– لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة وسبعين للهجرة؟ أو أنه توفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟ سنحاول عرض الروايات المختلفة.

علامة التأثر، وتسمى أيضا علامة التعجب، وعلامة الانفعال ( ! )

تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

وتوضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية، في المواضع التالية:

  • أ- التعجب، مثل:
– ما أقسى ظلم القريب!
– لله دره شاعرا!
  • ب- الفرح، مثل:
– يا بشراي!
– وا فرحتاه!
  • ج- الحزن، مثل:
– وا حسرتاه!
– وا مصيبتاه!
  • د- الدعاء، مثل:
– ربي وفقني!
– تباً لك أيها الخائن!
  • هـ- الدهشة، مثل:
– يا لجمال الخضرة فوق الربا!
و- الاستغاثة، مثل:
– اللهم رحماك!
  • ز- التحبيذ، مثل:
– مرحى لك مرحى!
  • ح- الترجي، مثل:
– لعل الله يرحمنا!
  • ط- التمني، مثل:
– ليت الليل ينجلي !
  • ي- التأسف، مثل:
– أسفي على الأحرار!
– وا أسفاه!
  • ك- المدح، مثل:
– نعم الوفي !
– حبذا الكرم!
  • ل- الذم، مثل:
– بئس اللئيم !
  • م- التذمر، مثل:
– طفح الكيل!
  • ن- الإنذار، مثل:
– ويل للخونة!
  • س- التحذير، مثل:
– إياك والمراوغة!
  • ع- الإغراء، مثل:
– الصدق، الصدق!
  • ف- التأفف، مثل:
– أف لتصرفاتك!
  • ص- بعد الاستفهام الاستنكاري، مثل:
– وهل تعلو العين على الحاجب؟!
– كيف جرؤ على قتل ابنته؟!

شارك المقال لتنفع به غيرك

أ. صافي فياض حسين

الكاتب أ. صافي فياض حسين

بكالوريوس في اللغة العربية والدراسات الاسلامية - كلية البحرين للمعلمين - حاصل على لقب المعلم المبدع الخبير من مايكروسوفت

إرسال تعليق

0 تعليقات

1175890120545520256
https://alshlaboysschool.blogspot.com/